Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
انتهاكات حقوق الإنسان

ناشط حقوقي بارز يستأنف إضرابه عن الطعام في سجون البحرين

استأنف الناشط الحقوقي البارز معتقل الرأي عبدالهادي الخواجة إضرابه عن الطعام الجمعة بعد أن أخلفت إدارة السجن بالوعد الذي قطعته له مؤخرا.

وبحسب هيئة شئون الأسرى في البحرين اجتمع قبل ثلاثة أيام ضابطين مع الخواجة، وأخبراه بأنه صدر قرار بأن نقل السجناء بمبنى الرموز لن يكون مع القيود، وأنهم لن ينقلوا بالحافلة التركية. وأنه سيتم تحديد موعد قريب له مع أخصائي القلب.

‏وعليه علق الخواجة اضرابه عن الطعام ووقع إفادة بذلك. لكن يوم الخميس خرج أحد السجناء من مبنى الرموز [مبنى ١٤] لموعد خارجي، وأخبره شرطي عند البوابة أنه ليس لديهم علم بقرارات أو أي تغيير.

‏وعليه قرر الخواجة استئناف إضرابه المفتوح عن الطعام.

يأتي ذلك فيما أعلنت “مبادرة الإنسانية – أورورا”، يوم الخميس الموافق (21 سبتمبر/أيلول 2023)، عن أنّ المدافع عن حقوق الإنسان، عبدالهادي الخواجة، مِن بين ثلاثة أشخاص تم التصويت على اختيارهم كمرشحين لِنَيْل “جائزة أورورا للإنسانية” لعام 2024.

وذكر مدير “مركز البحرين للحقوق والديمقراطية” (بيرد) سيد أحمد الوادعي، في منشور على منصة “إكس”، أنّ المبادرة أَعْلنت في اجتماعها السنوي في نيويورك عن أنّه “سيتم تسمية واحد من أبطال أورورا لعام 2024 كفائز بالجائزة المقبلة في حفل سيُقام في لوس أنجلوس، في مايو (أيار) 2024”.

وأشارت المبادرة إلى أنّ “الفائز سيحصل على مليون دولار أميركي بالإضافة إلى فرصة فريدة لمواصلة دوره في مساعدة الأشخاص المحتاجين”.

وقالت اللورد آرا دارزي، رئيس لجنة تحديد “جائزة أورورا” المدير المشارك لـ “معهد الابتكار الصحي العالمي” في كلية “إمبريال في لندن”: عبد الهادي الخواجة (الذي يحمل الجنسية الدنماركية) دافع بشجاعة عن أكثر الجماعات ضعفاً في البحرين، خصوصاً أولئك الذين تعرّضوا لانتهاكات منهجية لحقوقهم الإنسانية”.

وأضافت دارزي، في كلمتها خلال الاجتماع، أنه “تم اعتقال الخواجة مرات بسبب عمله هذا، بما في ذلك في عام 2011 خلال المظاهرات السلمية أثناء اندلاع الثورة البحرينية، مما أدى إلى إدانته بالسجن مدى الحياة مِن قبل محكمة عسكرية”.

وفي 05 أبريل/نيسان 2023، بلغ عمر الخواجة 62 عاماً وهو في السجن. أطلقت عائلته ومجموعة الدعم (#أطلقوا سراح الخواجة) حملة على وسائل التواصل الاجتماعي للتوعية حول الخواجة وتأثيره على نشاط حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

7 + 12 =

زر الذهاب إلى الأعلى