Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
انتهاكات حقوق الإنسان

توثيق أكثر من 340 انتهاكا حقوقيا خلال شهرين في البحرين

قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية البحرينية إنها وثقت أكثر من 340 انتهاكا حقوقيا، بينها ستين حالة اعتقال تعسفي و222 مداهمة وأكثر من مائتيْن احتجاج سلمي في المناطق، خلال شهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول 2023.

وأشارت الجمعية في تقرير لها تلقى “بحريني ليكس” نسخة منه، إلى أنه خلال الشهرين الماضيين، استمرت الاحتجاجات الشعبية المناصرة للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يتعرض للعدوان الإسرائيلي، والمطالبة بإنهاء اتفاقية التطبيع.

وقد استمرت معها الانتهاكات الحكومية بحق المواطنين الذين خرجوا نصرةً للقضية الفلسطينية، حيث خرج ما يزيد عن ثمانين تظاهرة سلمية ووقفة احتجاجية تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في غزة، تم قمع تسع منها من قِبَل الأجهزة الأمنية.

وذكرت الجمعية أنها وثقت رصد اعتقال ستين مواطنًا خلال الفترة المذكورة، معظمهم من القاصرين على خلفية المشاركة في الفعاليات السلمية المناصرة لغزة والمناهضة للتطبيع.

وتم اعتقال زوجة المعتقل عباس عبد علي محمد أثناء زيارة زوجها المعتقل في سجن جو المركزي، وبذلك أصبحت المعتقلة السياسية الوحيدة في البحرين، بعد أن تم الإفراج عن السيدة الخمسينية مريم العصفور التي اعتقلت خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ولفتت الجمعية إلى إضراب المعتقلين صغار السن في سجن الحوض الجاف عن الطعام لتحصيل عدة مطالب أساسية، بالإضافة إلى دخول المُعتقل الأستاذ حسن مشيمع أيضًا في إضرابٍ عن الطعام احتجاجًا على حرمانه من العلاج.

وأكدت أن السلطات البحرينية استدعت 16 مواطنًا، من ضمنهم أربعة أطفال، أما فيما يتعلق بالاختفاء القسري، فقد سجلت حالة واحدة بحق المواطن مبارك عباس حسن، كما صدرت ثمانية أحكامٍ تعسفية، بعضها بتهمٍ تتعلق بالتضامن مع أهل غزة.

وتم توثيق 23 حالة انتهاكاتٍ فرديةٍ في السجون، توزعت ما بين حالات سوء معاملة، وحرمان من العلاج، إحداها بحق الطفل المعتقل محمد القصاب، أما فيما يتعلق بالانتهاكات الجماعية في السجون، فقد بلغت ثلاثة انتهاكات.

كما تم توثيق ثلاثة حالات احتجاج فردية في السجون، من بينها إضراب المعتقل الأستاذ حسن مشيمع عن الطعام بمركز كانو الطبي.

وأبرز هذه الانتهاكات تعمد إدارة السجون توفير المُنتجات الإسرائيلية أو الداعمة للكيان، لإجبار المُعتقلين على شراء منتجاتٍ من جهاتٍ معاديةٍ أو الحرمان من مواد أساسية.

وأضافت أن عدد المداهمات الأمنية بلغ 222، تخللها أيضًا انتهاكات شملت: حالات قمع لتظاهرات سلمية في ست مناطق، كما بلغ عدد الاحتجاجات والفعاليات السلمية 206 احتجاجات في 41 منطقة، 108 منها كانت نصرةً لغزة، وكان أبرزها في: السنابس، الديه، جدحفص والدراز – بحسب التقرير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

9 + أربعة عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى