Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
انتهاكات حقوق الإنسان

برلمانيون بلجيكيون يطالبون بوقف العنف والتخويف ضد النشطاء في البحرين

طالب أعضاء في مجلس الشيوخ البلجيكي حكومة البلاد بالضغط على سلطات البحرين لوقف أشكال العنف والتخويف كافة ضد نشطاء حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين.

وطرحَ العضوان في المجلس سامويل كوغولاتي وفرانسوا دي سميث في 4 مايو أسئلة مشتركة تتعلّق بالوضع في سجون البحرين وتفشي فيروس كورونا فيها.

سبق تلك الأسئلة بيوم واحد أسئلة مكتوبة مماثلة طرحتها رئيسة المجلس سابين دي بيثون.

وضع مقلق

ونبه البرلمانيون إلى أن الوضع في سجن جو في البحرين مقلق بشدّة ويُظهر بطريقة مفاجئة عدم احترام السلطات لأدنى معايير الرعاية والظروف المعيشية.

التي ما لبِثت أن ازدادت سوءًا منذ بداية الجائحة بحسب تقرير من منظمة العفو الدَّولية.

وأشار النواب إلى السجون المكتظة وعدم اتخاذ اجراءات وقائية وظروف معيشة مقلقة.

وبينوا أنه يتم سجن أكثر من 10 أفراد في زنزانة تستقبل  8 أفراد فقط.

بالإضافة إلى ذلك، لم يتزوّد السجناء بالكمامات أو منتجات النظافة الشخصية ولم تقم السلطات باتخاذ إجراءات وقائية حتّى.

وبهذا السياق، سأل النواب إن كانت بلجيكا قد حثّت السلطات البحرينية على وقف تنفيذ عقوبة الإعدام والإفراج الفوري غير المشروط عن نشطاء حريّة الرأي وتوفير الرعاية الطبية للسجناء.

وفي 14 فبراير 2020، أصدرَ مجلس الشيوخ في بلجيكا قرارًا سلّط الضوء على حملات القمع والاضطهاد ضد نشطاء حقوق الإنسان والنشطاء السياسيين في البحرين.

كما تم ذكر عقوبة الإعدام بشكل جليّ جدًّا بما أنّ السلطات أعادت تنفيذها في البحرين.

ورفضت البحرين خلال العام الماضي دخول عدّة منظمات لحقوق الإنسان إلى أراضيها مثل منظمة العفو الدَّولية ومنظمة هيومن رايتس ووتش.

بالإضافة إلى ذلك، لا تتوفّر الرعاية اللازمة على الرَّغم من تفشي فيروس كورونا في السجون كما ذُكِرَ. فحماية حقوق الإنسان والتقيّد بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان أساسيان جدًّا.

وضع متدهور

طرح كوغولاتي ودي سميث أسئلة على وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز وذكرَ أعضاء مجلس الشيوخ تدهور حالة حقوق الإنسان في سجن جو الذي أشارت له منظمة العفو الدَّولية بخاصةً في المرحلة الأولى من تفشي فيروس كورونا.

وذكرت المنظمة أيضًا “السجون المكتظة وتلافي اتخاذ إجراءات وقائية وظروف المعيشة المقلقة” بشكل خاص.

بدورها، أكدت وزيرة الخارجية ويلمز في إجابتها على استفسارات النواب ضرورة الإفراج عن سجناء من خلال تطبيق برنامج الأحكام والتدابير البديلة.

وأشارت إلى أنها تحدّثت عن اللقاء الأخير مع وزير الخارجية البحريني وأملها بتوضيح ظروف وفاة السجين السياسي عباس مال الله من خلال فتح تحقيق حكومي.

وأفادت ويلمز أيضًا أنّ الحكومة البحرينية أبلغتها عن فحص السجناء ومعالجتهم من فيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثلاثة × 1 =

زر الذهاب إلى الأعلى