Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
انتهاكات حقوق الإنسان

ناشط حقوقي بارز ينضم لإضراب مئات سجناء الرأي في البحرين

أعلنت حملة الإفراج عن الناشط الحقوقي البارز عبدالهادي الخواجة انضمامه لإضراب مئات سجناء الرأي في سجون النظام الخليفي الحاكم في البحرين.

وقالت الحملة في بيان تلقى “بحريني ليكس” نسخة منه، إن الخواجة الحاصل على الجنسية الدنماركية، بدأ الإضراب عن الطعام يوم التاسع من الشهر الجاري بعد تعرضه لإهمال طبي خطير.

والخواجة محتجز تعسفيا في البحرين منذ 2011 بعد قيادته احتجاجات سلمية للمطالبة بالحريات والحقوق الأساسية في البحرين.

وخلال اتصال هاتفي مع إحدى بناته، أكد الخواجة إضرابه عن الطعام “احتجاجا على استمرار اعتقالي وعلى الحرمان من العلاج الطبي على وجه التحديد”.

وأفاد الخواجة بأن “الكثير من المشكلات الصحية تسببت أو تفاقمت بسبب التعذيب الذي تعرضت له. كان اليوم هو الموعد الحادي عشر خلال 5 أشهر التي لم تأخذني إليها [السلطات البحرينية]”.

وأكد حملة الإفراج عن الخواجة حرمانه من العلاج الطبي المناسب بما في ذلك الوصول إلى طبيب القلب على الرغم من تعرضه لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية في أي وقت .

في الآونة الأخيرة ، يوم الاثنين 7 أغسطس 2023، لم يتم أخذ الخواجة إلى موعد مخطط له للقلب ، لأن إدارة السجن أصرت على نقل الخواجة مكبل اليدين في عربة مصفحة – وهو انتهاك لقواعد مانديلا.

تم رفض موعد اليوم الأربعاء 9 أغسطس مع طبيب عيون الخواجة لتلقي العلاج من الجلوكوما المتفاقمة. تم تأكيد إصابة الخواجة بالجلوكوما في أوائل عام 2023 – بعد أن أثارت منظمة العفو الدولية عدة بواعث قلق سابقة.

أبلغ الخواجة إحدى بناته هذا الأسبوع أن حالة عينه تحتاج إلى مراقبة مستمرة، بما في ذلك أجهزة الفحص لدى طبيب عيون معتمد من أجل تحديد كيفية السيطرة على الجلوكوما.

علقت مريم الخواجة “بهذا الإضراب عن الطعام، يحاول والدي أن يعامله البحرين بإنسانية ولياقة. والدي أحد الناجين من التعذيب وسجين رأي وأعلنت الأمم المتحدة أنه محتجز تعسفيًا”.

وتابعت “لم يكن يجب سجنه أبدًا، ولكن بعد مرور 12 عامًا ما زلنا نكافح لضمان حصوله على العلاج الطبي المناسب للظروف التي سببها في الغالب التعذيب الذي تمارسه أنظمة البحرين”.

وأضافت “يقاتل والدي من أجل أن يرتقي بهارين إلى الحد الأدنى المطلق من القواعد المنصوص عليها في قواعد مانديلا للأمم المتحدة ونحث المجتمع الدولي على ضمان ذلك. يجب الإفراج عن أبي وجميع سجناء الرأي الآخرين في البحرين على الفور ودون قيد أو شرط “.

وعبد الهادي الخواجة هو مدافع دنماركي بحريني بارز عن حقوق الإنسان اعتقل في 2011 في البحرين بعد قيادته احتجاجات سلمية للمطالبة بالحريات والحقوق الأساسية في البحرين. بعد مرور 12 عامًا تقريبًا ، لا يزال في سجن جو ويواجه ظروفًا مزرية في السجن وحرمانًا منهجيًا من العلاج الطبي.

في نوفمبر 2011 ، وثقت اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق تعرض الخواجة للتعذيب والاعتداء الجنسي من قبل قوات الأمن في عام 2011.

في رسالة مشتركة نُشرت في 4 مايو 2023 ، أعرب ستة خبراء من الأمم المتحدة – بمن فيهم المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ، ماري لولور ، ونائبة رئيس الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي ، مومبا ماليلا – عن قلقهم البالغ في الاعتقال التعسفي المستمر للمدافع عن حقوق الإنسان السيد الخواجة.

في 3 أبريل 2023 ، أعربت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقها إزاء تدهور الحالة الصحية للسيد الخواجة ، داعية حكومة البحرين إلى “توفير الرعاية الطبية العاجلة والإفراج عنه على الفور “.

في 16 مايو 2023 ، دعت العديد من منظمات حقوق الإنسان – بما في ذلك منظمة العفو الدولية و DIGNITY – المعهد الدنماركي لمناهضة التعذيب – حكومة البحرين إلى ضمان العلاج الطبي المناسب للخواجة.

في 9 أغسطس 2023 ، أفادت وكالة أسوشيتد برس بأن المئات من سجناء الرأي في سجون البحرين قد بدأوا إضرابًا عن الطعام في أحدث مؤشر على الاضطرابات المستعرة في البحرين وانتهاكات حقوق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

5 × واحد =

زر الذهاب إلى الأعلى