Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مؤامرات وتحالفات

البحرين والحرب في غزة: الموقف الرسمي يصطدم بالرأي العام

وضعت الحرب في غزة الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في السنوات الأخيرة في موقف صعب. ويشمل ذلك البحرين، التي وقعت اتفاقيات إبراهيم مع تل أبيب في عام 2020.

وفي خضم استهداف حركة أنصار الله اليمنية – المعروفة باسم الحوثيين – لسفن الشحن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، أصبحت المنامة في وضع أكثر تعقيدًا.

وعندما أعلنت الولايات المتحدة تشكيل تحالف بحري لمواجهة ضربات الحوثيين، كانت المنامة العاصمة العربية الوحيدة التي انضمت رسميا. ويأتي هذا في حين يقف العديد من البحرينيين إلى جانب الفلسطينيين، مما يسلط الضوء على الخلاف بين الدولة والمجتمع بشأن قضية إسرائيل.

بعد وقت قصير من  نشر الاعتراضات على قرار البحرين بالانضمام إلى “عملية حارس الرخاء”، اعتقلت السلطات في المنامة المعارض إبراهيم شريف.

واحتجز شريف لمدة أسبوع كامل على ذمة التحقيق بتهمتين: نشر أخبار كاذبة، ونشر أخبار كاذبة في زمن الحرب.

المعارض البارز ليس البحريني الوحيد الذي تم اعتقاله لانتقاده قرار المنامة الانضمام إلى التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البحر الأحمر، أو لتطبيع العلاقات مع إسرائيل.

في السنوات الثلاث التي تلت توقيع اتفاقيات إبراهيم، انتقدت العديد من المجموعات البحرينية الاتفاقية.

أصبحت المعارضة ضد التطبيع أعلى وأكثر وضوحا في البحرين منذ الهجوم المفاجئ الذي شنته حركة حماس الفلسطينية على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وطالب المنتقدون في الأشهر الماضية بإلغاء اتفاق التطبيع وطرد السفير الإسرائيلي في المنامة. ووسط تشكيل البعثة البحرية بقيادة الولايات المتحدة لصد هجمات الحوثيين، تداول مواطنون في الدولة الجزيرة وسم “بحرينيون ضد التحالف” على وسائل التواصل الاجتماعي، رافضين مشاركة المنامة في المبادرة.

وفي حديثه لموقع أمواج ميديا، أدان الناشط البحريني محمد عبد الله قرار الحكومة البحرينية الانضمام إلى التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة.

ورأى أن المبادرة تهدف إلى “دعم الجرائم الصهيونية ضد المقاومة [الفلسطينية]، وضد إخواننا في… كل فلسطين بحجة تأمين الملاحة في البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

وفي الوقت نفسه، ردت المنامة على حرب غزة من خلال حث “جميع الأطراف على ممارسة الهدوء وضبط النفس ووقف التصعيد على الفور”.

وحذرت السلطات البحرينية من أن إراقة الدماء “ستكون لها انعكاسات سلبية على أمن واستقرار المنطقة برمتها”، داعية المجتمع الدولي إلى العمل على “إنهاء القتال” و”إقامة الدولة الفلسطينية في ظل حل الدولتين وحل الدولتين”. قرارات تتمتع بالشرعية الدولية”.

وفي حين حافظت المنامة على علاقاتها مع تل أبيب منذ أحداث 7 أكتوبر/تشرين الأول، فإن مفهوم التطبيع مع إسرائيل لا يزال محل انتقاد من قبل الكثيرين في البحرين.

وأكد الناشط عبد الله “، أن “القضية الفلسطينية متجذرة في قلوب وهوية الشعب ولا يمكن نسيانها… خاصة وأن الكيان المحتل مستمر في جرائمه”.

ومن وجهة نظره، فإن البحرينيين العاديين “يرفضون رفضاً قاطعاً أي شكل من أشكال التطبيع” – ويصورون اتفاقيات إبراهيم على أنها “تجاهلت تماماً وجهة نظر الجمهور والبحرينيين الغاضبين من جميع مناحي الحياة”.

وشدد عبد الله كذلك على أن “رفض التطبيع مع إسرائيل أصبح السبب الأكثر إجماعاً عليه في البحرين”.

بعد وقت قصير من اندلاع حرب غزة في أوائل أكتوبر/تشرين الأول، أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة  توجيهاً بتقديم مساعدات عاجلة للشعب الفلسطيني.

وبعد أسابيع، في أوائل نوفمبر/تشرين الثاني، اتهم مجلس النواب في البرلمان السفير الإسرائيلي بمغادرة البلاد وقطع العلاقات الاقتصادية. ومع ذلك، ذكرت إسرائيل أن العلاقات الثنائية “مستقرة”.

ويرى الناشط البحريني عبد الله أن الهجوم الفلسطيني المفاجئ على إسرائيل كان “عملا بطوليا” و”انتصارا للمقاومة الفلسطينية التي لها الحق المشروع في تحرير أراضيها”.

كما أكد أن أحداث 7 تشرين الأول/أكتوبر كانت بمثابة “صحوة لمشاعر الشعوب العربية، بما في ذلك البحرينيون، الذين خرجوا إلى الشوارع… لإظهار الدعم للمقاومة، ورفض العدوان والتطبيع الإسرائيلي”.

بعد حظر المظاهرات لمدة تسع سنوات تقريبًا، سمحت الحكومة البحرينية مؤخرًا بالتجمعات الاحتجاجية.

وعلى هذه الخلفية، قال عبد الله إن البحرينيين خلال الأشهر الثلاثة الماضية “يحتجون بشكل أسبوعي دون انقطاع”، بما في ذلك مسيرة واحدة “أمام سفارة الكيان الصهيوني”، لافتا إلى أن المسيرات شهدت “مشاركة بحرينيين من مختلف الفئات”. وبوجهات نظر مختلفة.”

وقال الناشط الحقوقي البحريني عبد النبي العكري إن تطبيع العلاقات “يتم بين دولتين ليسا في أي صراع، في حين أن الأمة العربية بأكملها، بما في ذلك الشعب البحريني، في صراع مع هذا”. العدو الإسرائيلي… منذ 75 عاماً”.

وأوضح العكري أن إسرائيل “شنت حروبا متتالية ضد العرب حتى خارج فلسطين، وما زالت تفعل ذلك حتى اليوم”.

ويرى الناشط الحقوقي أن “ما يحدث اليوم هو تطبيع على المستوى الرسمي، وسط رفض شعبي كامل بغض النظر عن خلفيات الناس وآرائهم”، في إشارة إلى اتفاقات إبراهيم باعتبارها “فرضت على الشعب البحريني.”

بعد وقت قصير من اندلاع حرب غزة، دعت ثماني منظمات سياسية بحرينية إلى طرد السفير الإسرائيلي وإلغاء تطبيع المنامة مع تل أبيب، “في ضوء الجرائم [الإسرائيلية] المروعة ضد الإنسانية، والانتهاك الصارخ للقانون الدولي والقانون الدولي”. حقوق الانسان.”

وقالت ريم معراج، عضو الجمعية البحرينية لمناهضة التطبيع إن “الموقف الرسمي” للمنامة لم يتغير بعد مرور ثلاثة أشهر على الصراع بين حماس وإسرائيل.

وأوضح المعراج، أنه “على الرغم من التساهل فيما يتعلق بتصاريح التظاهر دعما للقضية الفلسطينية، إلا أن التفرد في اتخاذ القرار لا يزال سائدا، في حين أن هناك برلمانا مشلولا يفتقر إلى المعارضة وتهميش قراراته”.

كما صورت قرار الحكومة البحرينية الانضمام إلى التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة بأنه “يهدف إلى تأمين مصالح الكيان الصهيوني جوا وبرا وبحرا”.

وأعربت عن أسفها لأن التصريحات البحرينية التي تطالب برفع الحصار عن غزة ووقف إطلاق النار هي “خجول.” ولا تعتقد المعراج أن السلطات تنوي مراعاة “شعور الشارع البحريني الرافض للتطبيع بشكل قاطع”.

ويرى الناشط البحريني في مجال حقوق الإنسان، عكري، أن شعب البحرين “تجاوز خلافاته السياسية والطائفية ووقف جنباً إلى جنب لدعم فلسطين وبكل الوسائل الممكنة، سواء كان ذلك بالتظاهر… أو التبرع والتطوع”. إن المشاعر ضد العدوان الإسرائيلي على غزة كانت موجودة منذ فترة طويلة وقائمة بقوة.

وشدد الناشط البحريني عبد الله، على ضرورة مواصلة ممارسة الضغوط “بكل الوسائل المتاحة للتعبير عن رفضنا لما يتعرض له شعب فلسطين”.

كما أصر على أننا “سنواصل الضغط على الحكومة البحرينية للتراجع عن التطبيع ووقف الانحياز والانخراط [في أي جهد] ضد القضية الفلسطينية وخدمة مصالح الكيان الصهيوني”.

من جهتها، طالبت المعراج بفتح معابر غزة الحدودية “للسماح بتدفق المساعدات والإغاثة غير المشروطة” للفلسطينيين. وكررت رفضها للتطبيع مع إسرائيل.

ودعت الحكومة البحرينية إلى “القيام بما يحثنا عليه ضميرنا وطبيعتنا الإنسانية، وهو الدفاع عن المظلومين وإدانة المحتل الظالم والقاتل”.

ويرى العكري أن “منح الشعب الفلسطيني حقه في تقرير مصيره… وإقامة دولته الديمقراطية المستقلة يجب أن يكون أولوية”.

وقال ​​إنه لتحقيق هذه الأهداف يجب تنفيذ القرارات الدولية و”على جميع الدول العربية بما فيها البحرين قطع علاقاتها مع الكيان الصهيوني وإعادة تفعيل المقاطعة وكافة وسائل الضغط ضد من يدعمون النظام الصهيوني بما في ذلك الولايات المتحدة”.

كما اقترح أنه “يجب أيضًا معالجة الوجود العسكري الأمريكي في البحرين”. وفي هذا السياق، حث الناشط البحريني المنامة على تجنب أي تحالف تقوده الولايات المتحدة يهدف إلى دعم إسرائيل، محذرا من أن المشاركة في مثل هذه المهمة يمكن أن تعمق الصدع بين الدولة والمجتمع في البحرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ثمانية عشر − عشرة =

زر الذهاب إلى الأعلى