Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
انتهاكات حقوق الإنسان

منظمة حقوقية تبرز نهج التعذيب بعقوبة الإعدام في البحرين

أبرزت منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان (SALAM DHR) في خطاب أمام اجتماع دولي، نهج التعذيب بعقوبة الإعدام في البحرين.

وتناولت الناشطة في المنظمة ليفيا توفانو في الجمعية العامة 2023 للتحالف العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام (WCADP)، استخدام عقوبة الإعدام وصلتها التي لا تنفصم باستخدام التعذيب.

وأكدت توفانو أن البحرين واحدة من أكثر الدول التي تظهر سجلاً مقلقًا من انتهاكات حقوق الإنسان، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر استخدام التعذيب.

وأشارت إلى أنه في يناير / كانون الثاني 2017، رفعت البحرين تجميدًا لعقوبة الإعدام بعد تعليقها بحكم الأمر الواقع لمدة 7 سنوات.

تيجة لذلك في العقد الماضي، ارتفع معدل أحكام الإعدام في البلاد بنسبة 600٪، مع 51 حكمًا رسميًا جديدًا بالإعدام في الفترة من 2011 إلى 2020، وهو ما نعتقد أنه مسار ينذر بالخطر وغير مستدام.

اعتبارًا من أكتوبر 2021، استنفد 26 فردًا، من بينهم 12 سجينًا سياسيًا، جميع السبل القانونية للاستئناف ؛ يوجد الآن ما لا يقل عن 41 شخصًا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم.

في هذا الصدد، من المهم ملاحظة أن حوالي نصف المحكوم عليهم بالإعدام هم من غير البحرينيين. في عام 2021، كان ما لا يقل عن 15 من بين 26 محكوم عليهم بالإعدام من غير البحرينيين.

كما يبدو هنا أن الدافع وراء الجرائم غالبًا هو الضائقة المالية المرتبطة بظروف عملهم السيئة، مما يشير إلى أن العمال المهاجرين يعيشون حياة منفصلة إلى حد ما عن البحرينيين.

في معظم الحالات المتعلقة بمواطنين بحرينيين، اعتمدت الدولة على اعترافات منتزعة تحت التعذيب وتهديدات بالحكم على الأفراد بالإعدام. هذه ممارسة مستخدمة إلى حد كبير في البحرين لإسكات المعارضة السياسية بشكل دائم.

إن حظر التعذيب منصوص عليه في التشريعات الوطنية البحرينية، كما أن المملكة دولة طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب.

ومع ذلك، يبدو أن السلطات والمحاكم البحرينية تواصل تجاهل التزاماتها الدولية وكذلك القوانين الوطنية التي توفر ضمانات ضد استخدام الأدلة المنتزعة تحت التعذيب في محكمة قانونية.

تسمح العيوب المتأصلة والقضايا المنهجية في هيكل إدارة نظام العدالة في البحرين بازدهار هذه الممارسة.

ويتضح هذا في مراحل مختلفة من العملية، بدءًا من  الاعتقالات التي تستند إلى أحكام لا ترقى إلى مستوى السلوك الإجرامي المعترف به دوليًا والتي تتم غالبًا دون مبرر مناسب.

وخلال مرحلة الاحتجاز السابق للمحاكمة، وفي هذا الوقت تكون السلطات قادرة على التلاعب بالمحاكمات، وانتزاع الاعترافات بالإكراه، وبالتالي منع المحامين من الدفاع بشكل فعال عن موكليهم.

وبعد الإدانة، عند استمرار سوء المعاملة، من خلال استخدام الحبس الانفرادي والحرمان من العلاج.

أظهر القضاء البحريني أيضًا عدم التزامه بالتحقيق الملائم في الشكاوى ومزاعم التعذيب التي أثيرت خلال المحاكمات.

أدى فشل القضاء في استبعاد الاعترافات المنتزعة تحت التعذيب، رغم مخالفتها للاتفاقيات الدولية والدستور البحريني وقانون العقوبات، إلى إصدار أحكام بالإعدام بناءً على أدلة غير موثوقة.

في المقابل أظهرت هيئات المراقبة التي أنشأتها السلطات البحرينية، مثل الأمانة العامة للتظلمات، ووحدة التحقيق الخاصة، والمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، تقدمًا ضئيلًا في معالجة الشكاوى المقدمة من الضحايا وأقاربهم.

ويشمل ذلك حالات العنف الجسدي والجنسي ضد الرجال والنساء على حد سواء، حيث يخشى العديد من الضحايا الانتقام وبالتالي يختارون عدم استخدام آليات الشكاوى المتاحة.

كما فشلت المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان، على وجه التحديد، في مساءلة السلطات عن الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان، بما في ذلك الاستخدام المنهجي للتعذيب.

نتيجة لذلك، شهدت البحرين على مدى العقد الماضي نمطاً مقلقاً من الأفراد الذين يُجبرون على الاعتراف تحت التعذيب، كما سُمِح بازدهار ثقافة الإفلات من العقاب بحسب المنظمة الحقوقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرة + خمسة =

زر الذهاب إلى الأعلى