Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مؤامرات وتحالفات

الموساد الإسرائيلي يستبيح البحرين وحماية النظام الخليفي أبرز مهامه

كشف اعتراف رسمي من المنامة عن استباحة جهاز الموساد الإسرائيلي البحرين ليضطلع بعدة مهام أبرزها تعزيز التحالف العلني مع تل أبيب وحماية النظام الخليفي.

وصرح وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية، عبد الله أحمد آل خليفة، أن جهاز الموساد “موجود في البحرين في إطار التعاون الأمني – الاستخباراتي بين تل أبيب والمنامة”.

وقال آل خليفة، خلال حوار مشترك مع وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن، إنه “يوجد تعاون استخباراتي بين إسرائيل وبين البحرين، الموساد في البحرين، هم يتواجدون في المنطقة”.

وتابع “إن كان هذا التعاون الأمني بين البحرين وإسرائيل يوفر مزيدا من الأمن والاستقرار فإنه يجب أن يتم. إذا كان هذا التعاون ينفذ حياة المواطنين الأبرياء فيجب أن يحدث”.

وأضاف أن “لذلك نشرنا في وسائل الإعلام حول زيارتي رئيس الموساد الإسرائيلي للمنامة في 2020 و2021. التعاون الأمني والاستخباراتي مع إسرائيل هو جزء من شراكتنا وسيستمر”.

وجاءت تصريحات المسؤول البحريني بعد أسبوع من زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفتالي بينيت، إلى البحرين، في زيارة رسمية هي الأولى لرئيس حكومة إسرائيلي إلى المنامة.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس، يرافقه مسؤولون عسكريون وأمنيون، قد زاروا البحرين مطلع الشهر الجاري، في زيارة تخللها توقيع اتفاقية دفاعية بين الجانبين.

ومؤخرا، أعلن الجانبان، البحريني والإسرائيلي، عن تعيين ضابط في الجيش الإسرائيلي في البحرين في إطار ما وصفته السلطات البحرينية بـ”ترتيبات متعلقة بتحالف دولي (لم تسمه) يضم 34 بلدا”، يهدف إلى “تأمين حرية الملاحة بالمياه الإقليمية وحماية التجارة الدولية ومواجهة أعمال القرصنة والإرهاب في المنطقة”.

ويأتي اتفاق البحرين وإسرائيل على تمركز ضابط كبير من البحرية الإسرائيلية بصفة دائمة في المنامة، بعد أيام من الكشف عن شراء البحرين أنظمة إسرائيلية مضادة للطائرات، في سياق التسارع في تعزيز العلاقات الثنائية بين الجانبين، لما في ذلك في القضايا الأمنية والعسكرية والاستخباراتية.

ووقع غانتس خلال زيارته للبحرين مذكرة تفاهم عامة تؤسس رسميا لعلاقات أمنية بين تل ابيب والمنامة.

والمذكرة سوف تضع اطارا لتعاون أمني قوى سوف يضفي الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بين الدولتين والسماح بزيادة التعاون في مجالات مثل المشاركة في المعلومات الاستخباراتية والتدريب العسكري والتعاون في الصناعات العسكرية ومجالات أخرى.

يشار إلى أن البحرين وإسرائيل وقعتا اتفاقية لتطبيع العلاقات في واشنطن برعاية الولايات المتحدة في أيلول/سبتمبر عام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

6 + 6 =

زر الذهاب إلى الأعلى