Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
فضائح البحرين

منظمات حقوقية تدعو لإبراز الانتهاكات في البحرين خلال اجتماع برلماني دولي

شددت 22 منظمة حقوقية دولية في رسالة مشتركة على ضرورة استفادة البرلمانيين من جميع أنحاء العالم من حضورهم اجتماع “الاتحاد البرلماني الدولي” هذا العام في البحرين لإثارة مخاوف بشأن القمع الخطير لحقوق الإنسان في البحرين.

من المقرر عقد الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي في العاصمة البحرينية المنامة بين 11 و15 مارس/آذار 2023.

وجاء في مضمون رسالة للمنظمات الحقوقية تلقى “بحرين ليكس” نسخة منها: “نحثّكم على ضمان ألا تستخدم السلطات البحرينية الجمعية العامة الـ 146 للاتحاد البرلماني الدولي لتلميع سجلها الحقوقي المزري”.

وبحسب المنظمات تفرض حكومة البحرين قيودا على التعبير، وتكوين الجمعيات، والتجمع تنتهك الالتزامات الحقوقية الدولية للبحرين. الانتخابات البحرينية ليست حرة ولا نزيهة، كما يتم منهجيا استبعاد الأصوات المعارضة وقمعها.

في 2016 و2017، حلّت السلطة القضائية البحرينية حزبَي المعارضة الرئيسيين في البلاد: “جمعية الوفاق الوطني” (الوفاق) و”جمعية العمل الوطني الديمقراطي” (وعد).

وتمنع قوانين العزل السياسي التي اعتُمدت في 2018 أعضاء المعارضة السياسية السابقين من الترشح لمجلس النواب والعضوية في مجالس إدارة المنظمات المدنيّة في البحرين.

كما تستهدف القوانين السجناء السابقين، بمن فيهم السجناء السياسيون. فهم يواجهون بشكل معتاد التأخير في الحصول على “شهادة حسن السيرة والسلوك” أو يُحرمون منها، وهي وثيقة مطلوبة من المواطنين والمقيمين في البحرين لتقديم طلب عمل، أو انتساب إلى جامعة، أو حتى الالتحاق بنادٍ رياضي أو اجتماعي.

ما يزال العديد من المعارضين السياسيين في البحرين، وكذلك النشطاء، والمدونون، والمدافعون عن حقوق الإنسان، خلف القضبان لدورهم في الاحتجاجات المؤيدة للديمقراطية عام 2011 ونشاطهم السياسي في السنوات الأخيرة. وقد واجهوا معاملة وحشية شملت التعذيب والحرمان من الرعاية الطبية.

وأكدت المنظمات في رسالتها إن “دعوة الحكومة البحرينية لعقد الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في المنامة هذا العام هي فرصة مهمة، فبإمكان المندوبين العمل على تحسين وضع حقوق الإنسان في البلاد، لنظرائهم النواب وللشعب البحريني على حد سواء”.

وفيما يلي المنظمات الموقعة:

أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البحرين

الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان

حقوق الإنسان أولا

حملة #FreeAlKhawaja

الديمقراطية الآن للعالم العربي

ريبريف

علماء في خطر Scholars at Risk

فرونت لاين ديفندرز

الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان

المركز الأوروبي للديمقراطية وحقوق الإنسان

مركز البحرين لحقوق الإنسان

مركز الخليج لحقوق الإنسان

مركز تفعيل الحقوق

مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط

معهد البحرين للحقوق والديمقراطية

معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان

منَا لحقوق الإنسان

منتدى البحرين لحقوق الإنسان

منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان

نادي القلم الدولي

نادي القلم الولايات المتحدة

هيومن رايتس ووتش

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

1 + إحدى عشر =

زر الذهاب إلى الأعلى