Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مؤامرات وتحالفات

الكشف عن زيادة صادمة في التبادل التجاري بين البحرين وإسرائيل

كشفت وسائل إعلام عبرية عن زيادة صادمة في التبادل التجاري بين البحرين وإسرائيل في خضم الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وقتل أكثر من 42 ألف فلسطيني وتهجير نحو 2 مليون شخص.

وأوردت صحيفة “إسرائيل هيوم” أن التجارة الثنائية بين إسرائيل والبحرين ارتفعت في الأشهر السبعة الأولى من عام 2024 بنسبة تزيد عن 900٪ وفقًا لمعهد السلام لاتفاقيات إبراهيم.

وقالت الصحيفة إنه عندما وقف وزيرا الخارجية البحريني والإماراتي بفخر على جانبي رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب للتوقيع على اتفاقيات إبراهيم قبل أربع سنوات، تخيل الرجال الأربعة – وحكوماتهم – حقبة من العلاقات المتوسعة بشكل مطرد بين إسرائيل والعالم العربي.

وقال ترامب وهو يبتسم من شرفة تطل على الحديقة الجنوبية: “نحن هنا بعد ظهر اليوم لتغيير مسار التاريخ. بعد عقود من الانقسام والصراع، نحتفل بفجر الشرق الأوسط الجديد”.

فيما قال نتنياهو إن زخم السلام الجديد يمكن أن ينهي الصراع العربي الإسرائيلي “مرة واحدة وإلى الأبد”.

من جهته أعرب وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني عن اعتقاده أن منطقة الشرق الأوسط لفترة طويلة من الصراع وانعدام الثقة، مما تسبب في دمار لا يوصف” وأحبط آمال “أصغر وألمع شباب المنطقة”.

وفي الذكرى الرابعة لاتفاقيات إبراهيم – والتي أعقبها التطبيع بين إسرائيل والمغرب – من الواضح أن طبيعة علاقات تل أبيب مع شركائها العرب الجدد قد تغيرت نتيجة للحرب.

وفي الوقت نفسه، ورغم أن الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 11 شهراً على قطاع غزة فرضت ضغوطاً كبيرة على الاتفاقيات، فإن هناك أيضاً أسباباً للتفاؤل بشأن متانة علاقات إسرائيل مع العالم العربي.

ولا ينكر المسؤولون المطلعون على الموضوع التوتر الذي فرضته الحرب ضد غزة على علاقاتها مع الإمارات والبحرين والمغرب.

وقال أحد المسؤولين: “من الطبيعي أن تخلق الحرب اختبارًا مهمًا للغاية في العلاقات، وتخلق بعض التوترات مع الدول التي لديها اتفاقيات سلام”.

وفي الوقت نفسه، يؤكد المسؤولون أنه على الرغم من “السقف الزجاجي المنخفض للغاية” الذي فرضته الحرب على العلاقات، فإن هناك حقيقة واحدة لا يمكن إنكارها – وهي أن الاتفاقيات هنا لتبقى.

وقال مسؤول مشارك في اتفاقيات إبراهيم لتايمز أوف إسرائيل: “على الرغم من التوترات، فإن الفهم هو أن هناك تصديقًا واضحًا على المسار من جميع الشركاء، وأن الاختيار الاستراتيجي للسلام والتعاون هو الخيار الصحيح”.

وعلى الرغم من الانتقادات المنتظمة للسياسات الإسرائيلية في غزة وفي الحرم القدسي الشريف في التصريحات الرسمية الصادرة عن شركائها العرب، فإن الأردن هو الدولة الوحيدة التي استدعت سفيرها رسميا من إسرائيل أثناء الحرب.

وتجنب المبعوثون المغربيون والبحرينيون والإماراتيون المناسبات العامة والإعلام، لكنهم يتنقلون بانتظام بين الدول لمواصلة عملهم خلف الكواليس.

ورغم الأسباب التي تدعو إلى التفاؤل على المدى الطويل، إلا أن هناك إشارات تحذيرية.

حتى قبل الحرب، كانت اتفاقيات إبراهيم قد أصبحت أقل شعبية في شوارع حلفاء إسرائيل الجدد.

وأظهر استطلاع للرأي أجراه معهد واشنطن أن 45% من البحرينيين لديهم آراء إيجابية للغاية أو إلى حد ما بشأن الاتفاقيات في نوفمبر/تشرين الثاني 2020. وقد تآكل هذا الدعم بشكل مطرد إلى 20% فقط بحلول مارس/آذار 2022.

في هذه الاثناء قال وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في بيان بمناسبة الذكرى السنوية لاتفاقيات إبراهيم: “إسرائيل ملتزمة بتوسيع دائرة السلام مع الدول الأخرى في المنطقة”.

في حين يبدو أن علاقاتها الاستراتيجية مع البحرين والإمارات والمغرب – وكذلك شريكيها المخضرمين الأردن ومصر – ستنجو من الحرب، إلا أن إسرائيل نظرت دائمًا إلى اتفاقيات التطبيع باعتبارها خطوة مهمة نحو التكامل الكامل في الشرق الأوسط.

ولكن هذا الحلم الذي يتوقف على السلام مع المملكة العربية السعودية ربما يظل بعيد المنال في الوقت الراهن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

عشرين − 4 =

زر الذهاب إلى الأعلى