Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
انتهاكات حقوق الإنسان

إدارة سجن جو تعاقب معتقلي الرأي بوضعهم في الزنازين 24 ساعة لمدة 3 أيام

كشفت مصادر حقوقية بحرينية النقاب عن قرارات قمعية جديدة اتخذتها سلطات النظام ضد معتقلي الرأي، عقابا لهم على احتجاج سلمي قاموا به هذا الأسبوع لتلبية مطالب إنسانية بسيطة.

وذكرت الناشطة ابتسام الصايغ أن سلطات سجن جو المركزي شرعت ابتداء من يوم الإثنين بحرمان معتقلي الرأي بالخروج لساعة الفنس (المنفس الوحيد).

وأضافت في تغريدة على تويتر، تابعها “بحريني ليكس”، أن السلطات قررت إقامتهم في الزنازين 24 ساعة لمدة 3 أيام.

رد فعل غاضب

وردا على هذه القرارات الجائرة، نفذ المعتقلون احتجاجا غاضبا في مبنى 13 من خلال طرق الأبواب لبعض الزنازين.

وحثت الصايغ مدير السجن على المساهمة في علاج المشكلة من جذورها وتمكين السجناء من حقوقهم وفق القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.

وشددت على أن السجين يحق له الحصول على الأخبار والتوعية وممارسة الأنشطة لاشغال وقته الطويل بالسجن.

يشار إلى أن السجون البحرينية مليئة بالإضرابات من أجل تلبية مطالب إنسانية للسجناء. لكن إدارة السجون لا تستجب للسجناء بل تزيد من معاناتهم بإجراءات تعسفية ضدهم.

سحب أجهزة التلفاز

والأحد، علم موقع “بحريني ليكس” من مصادر أمنية، أن سلطات سجن جو سحبت مؤخرا أجهزة التلفاز في أقسام المعتقلين، ضمن حزمة عقوبات فرضتها بالتدريج عليهم قبل أشهر.

وأفادت المصادر أن المحكومين في مبنى 13 عنبر 2 بسجن جو نفذوا في اليوم ذاته احتجاجا سلميا طالبوا خلاله بالسماح لهم بحيازة أجهزة تلفزيون.

بغرض تمكينهم من مواكبة الأحداث الخارجية المتعلقة بجائحة كورونا والتوعية بخصوص اللقاحات ومستجدات العلوم والمعرفة وبرامج الترفيه.

ورفع المحكومون لافتات أمام أجهزة التصوير الداخلية في عنابر المبنى تضمنت عبارات تؤكد على حق زنازين عنبر 2 بالحصول على أجهزة التلفاز.

وفي السياق، أشارت المصادر إلى مصادرة أجهزة التلفاز في سجن الحوض الجاف بأمر من مدير السجن الضابط فهد الكوهجي.

نافذة وحيدة للسجناء

ويرى السجناء في أجهزة التلفاز النافذة الوحيدة لهم بعد توقف إدخال الجرائد والكتب وجميع الأنشطة.

في حين تبقى السلطات السجناء أكثر من 22 ساعة في زنازين ضيقة، وتسمح لهم بالخروج لباحة السجن مدة ساعة ونصف فقط.

مطالب بسيطة

وقالت الناشطة الصايغ في تغريدة سابقة، إن احتجاج المعتقلين في سجن جو “محاولة للفت انتباه المسؤولين عسى أن تتحقق مطالبهم البسيطة”.

وذكرت الصايغ في تغريدات على تويتر، تابعها “بحريني ليكس”، أن من ضمن القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء القاعدة 63 التي توصى بإتاحة مواصلة الاطلاع للسجناء بانتظام على مجرى الأحداث ذات الأهمية.

“عن طريق قراءة الصحف اليومية أو الدورية أو المنشورات الخاصة والاستماع لبرامج إذاعية”.

وبينت أيضا أن من أسس القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء أن يعاملوا بالاحترام الواجب لكرامتهم وقيمتهم المتأصلة كبشر.

وشددت على وجوب “أن تتوفر للسجناء الحماية و العدالة بصورة حيادية دون تميز”.

وتفيد بيانات حقوقية بأن النظام البحريني يعتقل منذ بدء الثورة الشعبية في 14 من فبراير 2011 وحتى الآن 4500 معتقل سياسي.

ويقول رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش:

إن مراكز الاحتجاز في المملكة الخليجية الصغيرة تحوّلت إلى ساحة أخرى من ساحات الانتقام السياسي من النشطاء المعتقلين على خلفية الرأي والتعبير.

وأشار درويش إلى أن إدارة السجون عمدت إلى رهن الحقوق الدنيا للسجناء باستصدار الإذن الأمني للموافقة عليها، مثل أداء الشعائر الدينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ستة عشر − 7 =

زر الذهاب إلى الأعلى