Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
فضائح البحرين

هيومن رايتس ووتش تستعرض السجل الأسود لحقوق الإنسان في البحرين

استعرضت منظمة هيومن رايتس ووتش السجل الأسود لحقوق الإنسان في البحرين في ضوء تقديم المراجعة الدورية الشاملة حول البحرين خلال الدورة 41 لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأكد تقرير للمنظمة إخفاق البحرين في الالتزام بالتوصيات التي أيدتها وتعهدت بتقديمها في الدورات الثلاث الماضية للاستعراض الدوري الشامل لمجلس حقوق الإنسان (UPR).

في عام 2021 ، أحيا النشطاء البحرينيون الذكرى العاشرة لانتفاضات 2011 وسط استمرار القمع الشديد. آليات الرقابة ليست مستقلة عن الحكومة والمسؤولين ليسوا مسؤولين عن التعذيب والمعاملة السيئة للسجناء.

تستمر البحرين في السجن التعسفي للأفراد لمشاركتهم في الاحتجاجات وحرمان النشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان من المحاكمة العادلة. لا توجد وسائل إعلام مستقلة ، وقد وسع مشروع قانون الصحافة لعام 2021 القيود لتشمل الفضاء الرقمي.

تواصل السلطات منع الوصول إلى مراقبي حقوق الإنسان المستقلين والإجراءات الخاصة للأمم المتحدة ، بما في ذلك المقرر الخاص المعني بالتعذيب.

حرية التعبير والتجمع

لا توجد وسائل إعلام مستقلة تعمل في البحرين منذ أن أوقفت وزارة شؤون الإعلام صحيفة الوسط ، الصحيفة المستقلة الوحيدة في البلاد ، في عام 2017.

ونادرًا ما يتمكن الصحفيون الأجانب من الوصول إلى البحرين ، وعادة ما تُمنع هيومن رايتس ووتش ومنظمات حقوقية أخرى من الوصول.

في أبريل 2021 وافق مجلس الوزراء على تعديلات على قانون الصحافة والطباعة والنشر لعام 2002 لتوسيع نطاق اختصاصه ليشمل الإنترنت والمحتوى الرقمي. يشترط القانون الآن على وسائل الإعلام الإلكترونية الحصول على موافقة من وزارة شؤون الإعلام.

يتطلب الحصول على تراخيص لمدة عام وتجديدها الإعلان عن جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنافذ وأسماء الموظفين المشرفين عليها.

النشر بدون إذن يعاقب بالحبس ستة أشهر وغرامة خمسة آلاف دينار أو بالعقوبتين معا.

وفقًا لتقرير فريدم هاوس ، بين يونيو 2020 ومايو 2021 ، تم القبض على ما لا يقل عن 58 شخصًا  أو احتجازهم أو محاكمتهم بسبب أنشطتهم على الإنترنت.

وشملت التهم “نشر أخبار كاذبة” و “تحدي جهود الدولة لمواجهة جائحة كوفيد -19” و “إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

في يوليو 2021 ، البحرين ، التي يُعتقد بالفعل أنها عميل برنامج التجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO ورد أنها أدخلت أرقام هواتف لأهداف محتملة في قاعدة بيانات ، والتي تم تسريبها.

في أغسطس 2021 ، ذكرت Citizen Lab أن أجهزة iPhone الخاصة بتسعة نشطاء بحرينيين قد تم اختراقها بنجاح باستخدام برنامج تجسس Pegasus التابع لمجموعة NSO Group بين يونيو 2020 وفبراير 2021.

يقضي 13 من المعارضين البارزين فترات سجن طويلة منذ اعتقالهم في 2011 لدورهم في المظاهرات المؤيدة للديمقراطية.

ومن بينهم عبد الهادي الخواجة ، مؤسس مركز البحرين لحقوق الإنسان ، وكذلك حسن مشيمع وعبد الجليل السنكيس ، قادة جماعة الحق المعارضة ؛ الثلاثة يخدمون فترات الحياة.

بدأ السنكيس إضرابا عن الطعام في 8 يوليو / تموز 2021 احتجاجا على ظروف السجن اللاإنسانية وللمطالبة بإعادة كتاب كتبه في السجن وصادرته سلطات السجن إلى عائلته.

بين يوليو / تموز وسبتمبر / أيلول 2021 ، خسر السنكيس ما يقرب من 20 كيلوجرامًا ويعاني من حالات طبية موجودة مسبقًا ، بحسب أسرته ، لم يتلق علاجًا ملائمًا لها.

يقضي الشيخ علي سلمان ، زعيم جمعية الوفاق ، أكبر جمعية سياسية معارضة في البحرين ولكن تم حله قسرا في عام 2016 ، عقوبة بالسجن مدى الحياة بعد أن ألغت محكمة الاستئناف حكم براءته من تهم ملفقة تتعلق بالتجسس لصالح قطر.

في يونيو / حزيران 2020 ، أفرجت السلطات عن المدافع البارز عن حقوق الإنسان نبيل رجب ليقضي بقية عقوبته البالغة 5 سنوات في جرائم التعبير بموجب قانون العقوبات البديلة لعام 2017.

قلة قليلة من المحكوم عليهم بالسجن لمدد طويلة لدورهم في احتجاجات 2011 ، ولم يُفرج عن أي منهم بموجب قانون الأحكام البديلة.

خلال الاستعراض الدوري الشامل لعام 2008 ، تعهدت البحرين بأنها “ملتزمة تمامًا بدعم المنظمات غير الحكومية من خلال الصكوك القانونية وغيرها من أجل تطوير حوار بناء مع هذه المنظمات وأصحاب المصلحة الآخرين”.

ومع ذلك، فقد أغلقت البحرين جميع المنظمات غير الحكومية التي كانت تنتقد الحكومة وسياساتها على الإطلاق.

التوصيات:

إزالة القيود المسيئة على حرية التعبير ؛

تعديل قانون الصحافة لمواءمة أحكامه مع المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ؛

فرض حظر على استخدام تكنولوجيا المراقبة حتى يتم وضع ضمانات مناسبة لحقوق الإنسان ، والكشف عن أي عقود حالية أو استخدام هذه التقنيات ؛

الإفراج الفوري عن جميع نشطاء المعارضة والصحفيين وغيرهم من الأفراد الذين تم اعتقالهم لمجرد ممارسة حقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات ؛

إعادة رخصة تشغيل الوسيلة الإعلامية المستقلة “الوسط” .

السماح للجمعيات السياسية المستقلة بالعمل في البحرين، بما في ذلك جمعية الوفاق.

السماح للصحفيين الأجانب ومنظمات حقوق الإنسان بدخول البحرين ؛

قبول الزيارات المطلوبة من المقررين الخاصين المعنيين بحرية التعبير وحرية التجمع.

عقوبة الاعدام

أعدمت البحرين ستة رجال منذ أن أنهت وقف استخدام عقوبة الإعدام في 2017.

وجد معهد البحرين للحقوق والديمقراطية (BIRD) و Reprieve أنه منذ انتفاضة 2011 ، حُكم على 51 شخصًا بالإعدام.

ومن بين هؤلاء ، هناك 26 فردًا ينتظرون تنفيذ حكم الإعدام فيهم ، وجميعهم معرضون لخطر الإعدام الوشيك ، بعد أن استنفدوا جميع سبل الانتصاف القانونية.

أدين ما لا يقل عن 31 شخصًا بموجب قانون الإرهاب الفضفاض في البحرين ، وزعم 20 منهم أنهم تعرضوا للتعذيب.

في 27 يوليو / تموز 2020 ، أعدمت البحرين محمد رمضان وحسين علي موسى ، على الرغم من المحاكمات الجائرة والأدلة الموثوقة على أن إدانتهما استندت إلى اعترافات انتُزعت تحت التعذيب.

حكمت محكمة جنائية على الرجلين بالإعدام في 29 ديسمبر / كانون الأول 2014. وأكدت محكمة النقض أحكام الإعدام في نوفمبر / تشرين الثاني 2015 لكنها ألغتها لاحقًا في أكتوبر / تشرين الأول 2018 بعد أن وجدت وحدة التحقيقات الخاصة البحرينية (SIU) تقارير طبية لم يُكشف عنها سابقًا توثق الضرر وخلصت إلى أن هناك “اشتباه في جريمة تعذيب … نفذت بقصد إجبار [موسى ورمضان] على الاعتراف”.

ومع ذلك ، ودون مزيد من التحقيق واستناداً إلى نفس الأدلة المشبوهة ، أعادت محكمة الاستئناف الجنائية العليا إصدار إداناتهم وأحكام الإعدام في 8 يناير / كانون الثاني 2020 ،

عند إعادة تطبيق أحكام الإعدام، أخفقت المحكمة في تفسير الانتهاكات الجسيمة للإجراءات القانونية الواجبة في المحاكمة الأولية للرجال وأوجه القصور في تحقيق وحدة التحقيق الخاصة في التعذيب.

على الرغم من أن تحقيق وحدة التحقيق الخاصة لم يثبت بشكل قاطع ما إذا كانت قوات الأمن قد عذبت موسى ورمضان ، إلا أن التحقيق فشل في الامتثال لبروتوكول اسطنبول.

قدمت الدكتورة أغنيس كالامارد ، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو الإعدام التعسفي ، تعليقات مكتوبة إلى محكمة الاستئناف تفيد بأن إدانة موسى ورمضان “التي ستؤدي إلى عقوبة الإعدام ستكون تعسفية وانتهاكًا واضحًا لحقهما في الحياة.

“بالنظر إلى الإخفاق في التحقيق بشكل صحيح في مزاعم التعذيب والفشل في توفير ضمانات أخرى للمحاكمة العادلة.

التوصيات:

إعادة الوقف الاختياري لعقوبات الإعدام وتنفيذها بهدف إلغاء عقوبة الإعدام ؛

الأمر بإجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة في جميع مزاعم التعذيب ، وفي حالة العثور على أدلة على التعذيب ، الأمر بإعادة المحاكمة التي تتوافق تمامًا مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة وتستبعد الأدلة التي تم الحصول عليها تحت التعذيب ؛

دعوة المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب للقيام بمهمة في البحرين.

قوى الأمن والسجون

دعمت البحرين التوصيات الواردة في الاستعراض الدوري الشامل لعام 2017 لضمان مساءلة مرتكبي التعذيب واستقلال وحياد وحدة التحقيق الخاصة.

تقاعست السلطات عن إجراء تحقيقات ذات مصداقية ومقاضاة المسؤولين وأفراد الشرطة الذين يُزعم أنهم ارتكبوا انتهاكات جسيمة منها التعذيب منذ احتجاجات 2011.

تواصل السلطات حرمان السجناء البحرينيين من الرعاية الطبية الكافية، مما يتسبب في معاناة غير ضرورية ويعرض صحة السجناء الذين يعانون من حالات طبية مزمنة للخطر ، بما في ذلك المعتقلون ظلما مثل حسن مشيمع وعبد الجليل السنكيس.

أطلقت البحرين سراح 1486 سجينًا في مارس 2020 بسبب المخاطر الصحية التي يشكلها فيروس كوفيد -19، لكن الإفراج استبعد قادة المعارضة والنشطاء والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان – وكثير منهم أكبر سناً أو يعانون من الظروف الطبية الأساسية.

تفاقم ظروف الاكتظاظ في سجون البحرين من خطر انتشار Covid-19. أدى نقص الصرف الصحي الملائم إلى تفشي مرض الجرب في سجن جو- أكبر سجن في البحرين – ومركز احتجاز الحوض الجاف في ديسمبر 2019 ويناير 2020.

توفي ما لا يقل عن ثلاثة سجناء خلال عام 2021 ، بدعوى عدم وجود رعاية طبية كافية.

في 6 أبريل / نيسان 2021 ، أعلن المركز الإعلامي للشرطة أن عباس مال الله توفي بنوبة قلبية ، لكن عائلة مال الله أكدت أنه خلال السنوات العشر التي قضاها في السجن كان يعاني من أمراض مزمنة.

وقال سجناء آخرون لجماعات حقوقية بحرينية إن سلطات سجن جو لم تستجب لنداءات مال الله للحصول على رعاية طبية قبل أن يفقد وعيه.

أثارت وفاة مال الله احتجاجات بما في ذلك اعتصام 17 أبريل في سجن جو احتجاجًا على الإهمال الطبي المزعوم لسلطات السجن، لا سيما أثناء وباء كوفيد -19.

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان عن قلقه من أن قوات الأمن استخدمت “القوة غير الضرورية وغير المتناسبة” لتفكيك الاعتصام السلمي في السجن في 17 أبريل / نيسان ، ووردت أنباء عن احتجاز العديد من السجناء بمعزل عن العالم الخارجي.

التوصيات:

محاسبة المسؤولين وضباط الأمن الذين شاركوا في التعذيب أو أمروا به أثناء الاستجواب منذ 2011 ؛

الامتثال للقواعد والمعايير الدولية المتعلقة بمعاملة السجناء وتقديم الرعاية الطبية اللازمة وفي الوقت المناسب للسجناء ؛

السماح لمنظمات حقوق الإنسان بزيارة السجون البحرينية ؛

التصديق على نظام روما الأساسي وتنفيذ النظام الأساسي في التشريعات الوطنية ، بما في ذلك من خلال إدراج أحكام للتعاون الفوري والكامل مع المحكمة الجنائية الدولية (ICC) والتحقيق في جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب ومقاضاة مرتكبيها أمام محاكمها الوطنية وفقًا للقانون الدولي. قانون.

العمال المهاجرين

في استعراضها الدوري الشامل لعام 2017 ، حث عدد من الدول البحرين على ضمان الحماية الفعالة للعمال المهاجرين ، وخاصة عاملات المنازل ، من خلال تدابير تشريعية.

تفاقمت الانتهاكات ضد العمال المهاجرين ، وخاصة عاملات المنازل المهاجرات ، خلال جائحة كوفيد -19. أدرجت البحرين المهاجرين غير الشرعيين في برنامج التطعيم ضد كوفيد -19. ومع ذلك ، فقد ميزت ضد العمال المهاجرين أثناء الوباء.

في عام 2020 ، دفعت السلطات رواتب 100 ألف مواطن يعملون في القطاع الخاص تم تعليق رواتبهم أثناء إغلاق كوفيد -19 بين أبريل / نيسان ويونيو / حزيران ، لكنها لم تقدم مزايا مماثلة للعمال المهاجرين، الذين يشكلون معظم القوى العاملة في البحرين.

أفاد عمال مهاجرون بأنهم واجهوا الفصل ، وسرقة الأجور ، بما في ذلك الأجور المخفضة أو غير المدفوعة ، والإخلاء من مساكنهم.

تستمر البحرين في تطبيق نظام الكفالة الذي يربط تأشيرات العمال الوافدين بأصحاب عملهم ، مما يعني أنهم إذا تركوا صاحب العمل دون موافقتهم ، فإنهم يفقدون وضع إقامتهم ويمكن أن يواجهوا التوقيف والغرامات والترحيل بسبب “الفرار”.

في عام 2009 ، سمحت البحرين للعمال الوافدين بإنهاء عقود عملهم بعد عام واحد مع صاحب العمل الأول طالما أنهم يقدمون إخطارًا معقولاً لصاحب العمل لمدة 30 يومًا على الأقل.

ومع ذلك ، في كانون الثاني (يناير) 2022 ، صوّت مجلس النواب على تمديد هذا القانون لمدة عامين ، وينظر مجلس الشورى الآن في تعديل القانون. من المتوقع أيضًا أن يتحمل العمال رسومهم الخاصة مقابل تصريح العمل لمدة عامين ، والذي كان مرهقًا للغاية بالنسبة للكثيرين مما أدى إلى القليل من القبول.

يشمل قانون العمل البحريني عاملات المنازل ، لكنه يستثنيهن من الحماية التي تتضمنه ، مثل أيام الراحة الأسبوعية ، والحد الأدنى للأجور ، وحدود ساعات العمل. في عام 2017 ، قدمت البحرين عقدًا موحدًا لعاملات المنازل يتطلب تفصيلاً لطبيعة الوظيفة وساعات الراحة وأيام الإجازة.

لكن العقد القياسي لا يحدد ساعات العمل ، ولا يحدد الحد الأدنى للأجور ، أو يحدد أيام الراحة التي يحق للعمال الحصول عليها.

التوصيات:

ضمان قدرة العمال الوافدين على تغيير وظائفهم دون موافقة أصحاب العمل ، في أي وقت ودون المخاطرة بوضعهم القانوني ، والإعلان عن القواعد الجديدة ، وتوسيع نطاق الإصلاح ليشمل عاملات المنازل.

مراجعة قانون العمل للتأكد من أنه يفي بالتزامات البحرين بموجب معايير العمل الدولية ، بما في ذلك من خلال توسيع نطاق الحماية الكاملة والمتساوية لتشمل عاملات المنازل ، بما في ذلك الحد الأدنى للأجور غير التمييزي ، وأيام الراحة الأسبوعية ، وحدود ساعات العمل.

حقوق المرأة والتوجه الجنسي

على الرغم من الدعم الذي أبدته البحرين للتوصيات الواردة في الاستعراض الدوري الشامل لعام 2017 لمعالجة قوانين المواطنة والأسرة المقيدة ، ولتعزيز حمايتها للنساء والأقليات ، لم تفِ السلطات بهذه الوعود.

أصدرت البحرين قانون الأسرة الموحد في يوليو / تموز 2017 ، لكنه استمر في التمييز ضد حقوق المرأة في الزواج والطلاق والميراث على قدم المساواة مع الرجل. يُطلب من النساء طاعة أزواجهن بصفتهن رب الأسرة. يحظر قانون الجنسية لعام 1963 على المرأة منح جنسيتها لأبنائها من أب غير بحريني.

المادة 353 من قانون العقوبات تعفي مرتكبي الاغتصاب من الملاحقة القضائية إذا تزوجوا ضحاياهم. اقترح البرلمان البحريني إلغاء تلك المادة في 2016 ، لكن مجلس الوزراء رفض الاقتراح. المادة 334 من قانون العقوبات تخفف العقوبات المفروضة على مرتكبي ما يسمى بجرائم الشرف.

تجرم المادة 316 من قانون العقوبات البحريني الزنا ، وهو انتهاك للحق في الخصوصية يضر بشكل غير متناسب بالنساء والمهاجرات. يمكن للنساء الحوامل خارج إطار الزواج ، وكذلك النساء اللواتي يبلغن عن الاغتصاب ، أن يتعرضن للملاحقة القضائية بسبب ممارسة الجنس خارج إطار الزواج بالتراضي.

على الرغم من عدم وجود قانون يجرم صراحة العلاقات الجنسية المثلية ، فقد استخدمت السلطات  أحكامًا غامضة في قانون العقوبات ضد “الفحش” و “الفسق” لاستهداف الأقليات الجنسية والجندرية.

في ديسمبر 2018 ، عدلت البحرين قانون العمل لحظر التمييز على أساس الجنس أو الأصل أو اللغة أو العقيدة والتحرش الجنسي في مكان العمل ، لكن القانون لا يشير إلى التوجه الجنسي أو الهوية الجنسية أو الإعاقة أو العمر.

التوصيات:

تعديل قانون الجنسية لعام 1963 للسماح للمرأة بنقل جنسيتها إلى أطفالها على قدم المساواة مع الرجل ؛

إلغاء المواد 316 و 334 و 353 من قانون العقوبات.

حظر التمييز على أساس الجنس ، والجنس ، والتوجه الجنسي ، والهوية الجنسية ، والإعاقة ، والعرق ، والجنسية ، والعمر.

حقوق الأطفال

ضربت الشرطة الأطفال المعتقلين في قضايا متعلقة بالاحتجاج في أوائل فبراير 2021 ، في الفترة التي تسبق الذكرى العاشرة لانتفاضة 2011 في البحرين ، وهددتهم بالاغتصاب والصعق بالصدمات الكهربائية.

المدعون العامون والقضاة ، الذين رفضوا السماح لوالدي الأطفال أو المحامين بالحضور أثناء استجوابهم وأمروا باحتجازهم ، سمح بارتكاب الانتهاكات. نفى تقرير حكومي قيام قوات الأمن بضرب الصبية أو إهانتهم أو تهديدهم باغتصابهم.

في ديسمبر 2021 ويناير 2022 ، اعتقلت السلطات البحرينية واحتجزت ستة أولاد ، تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 عامًا ، في إحدى مؤسسات رعاية الأطفال.

لم تقدم السلطات للصبية أو عائلاتهم أي تبرير كتابي لاحتجازهم لمدة أسابيع حتى جلسة 20 فبراير / شباط ، عندما رفض الصبية اعترافاتهم ورفضوا التهم الموجهة إليهم ، ورفضوا طلبات الوالدين بالحضور أثناء المحاكمة. الاستجواب وزيارة أبنائهم.

قبل اعتقالهم ، مثل الصبية عند استدعائهم للاستجواب ، لكن السلطات جددت احتجازهم الأسبوعي مرارًا وتكرارًا ورفضت طلبات السماح للأطفال بالعودة إلى منازلهم مع تعهدات بالمثول عند الطلب.

في 13 مارس حُكم على الصبية بموجب قانون العدالة الإصلاحية للأطفال لعام 2021 بالسجن لمدة عام لإلقاء زجاجة حارقة والمشاركة في تجمع غير مرخص ، في المقام الأول على أساس اعترافاتهم. حتى 14 مارس / آذار ، حُرم الأطفال من التعليم أثناء الاحتجاز.

تنتهك البحرين حقوق الطفل بموجب قانون العدالة التصالحية للأطفال. يرفع القانون سن المسؤولية الجنائية من 7 إلى 15 ، ويعرف الطفل بأنه أي شخص دون سن 18 ، وينص على إنشاء محاكم خاصة للأطفال ومرافق احتجاز منفصلة للأطفال.

ومع ذلك ، فإنه لا يضمن للأطفال الاتصال بمحام وأولياء أمورهم أثناء الاستجواب ، وينص على إمكانية احتجاز الأطفال إذا شاركوا في احتجاجات غير مرخصة.

على الرغم من التوصية المدعومة في دورة الاستعراض الدوري الشامل لعام 2017 بحظر العقوبة البدنية ضد الأطفال في جميع الأماكن ، لم تمتثل البحرين. لا يتناول قانون الأطفال لعام 2012 العقوبة البدنية.

التوصيات:

مراجعة القانون رقم 4/2021 لضمان حق الطفل في الاتصال بوالديه ومحاميه في جميع مراحل التوقيف والحضانة ، وإبلاغه على وجه السرعة بحقوقه وأسباب توقيفه واحتجازه ، ليتمكن من الطعن في ذلك.

قانونية احتجازهم ، بما في ذلك الاحتجاز في مرافق الرعاية الاجتماعية أو أي مكان آخر سواء تم تصنيفه كسجن أو سجن أم لا ، والحصول على تعليم جيد دون تمييز ؛

إدخال تشريعات تحظر بوضوح العقاب البدني للأطفال في جميع السياقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

10 + اثنان =

زر الذهاب إلى الأعلى