انتهاكات حقوق الإنسان

تحذيرات من تدهور خطير في صحة معتقل رأي بارز مضرب في سجون البحرين

حذرت أوساط حقوقية من تدهور خطير في صحة معتقل رأي بارز مضرب في سجون البحرين. ويتعلق الأمر بالناشط السياسي الحقوقي المعروف عبدالجليل السنكيس مع دخوله 214 يوما من الإضراب.

وطرأ تدهور مفاجئ في الحالة الصحية للسنكيس في الساعات الأخيرة استدعى تدخل الإسعاف. وبحسب مدير معهد البحرين للحقوق والديمقراطية ( BIRD ) سيد أحمد الوداعي اضطر المسعفون لاستخدام التنفس الصناعي في إسعاف معتقل الرأي البارز.

ويدخل السنكيس يومه 214 من الإضراب عن الطعام احتجاجا على مصادرة بحثا تاريخي استغرق في إعداد أكثر من 4 سنوات داخل السجن.

وقضية السنكيس أخذت تفاعلا واسعا على الساحة الحقوقية والسياسية والأكاديمية على مستوى عالمي، حيث وقع 100 أكاديمي بريطاني على رسالة طالبت فيها السلطات الخليفية بإعادة بحث السنكيس والكف عن تعريضه للمضايقة وإطلاق سراحه من غير قيد أو شرط.

بالتوازي صدرت مواقف مماثلة من المنظمات الحقوقية الدولية كالعفو وهيومن رايتس ووتش، فيما عقد مجلس العموم البريطاني جلس استجواب خاصة تركزت فيها المداخلات والأسئلة البرلمانية على قضية السنكيس.

مع هذا ما تزال السلطات البحرينية تتجاهل كل هذه الأصوات، الأمر الذي فُسر على أنه سباسة واضحة لتعريض السنكيس للموت البطيء، خاصة أن ذلك يجري في ظل حرمانه من الرعاية الصحية اللازمة رغم احتجازه في أحد المراكز الصحية.

وكان السنكيس ألف كتاب من داخل السجن عن الأمثال الشعبية البحرانية واللهجات المختلفة، وتمت مصادرة البحث بصورة تعسفية. ويقول النشطاء أن قضية السنكيس تختزل صراع البحرانين مع نظام تجرد عن كل الأخلاق وأصبح عدوانا للسكان الأصليين.

في هذه الأثناء وجه اللورد كولينز بسؤال لنظيره وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط في مجلس اللوردات عن الخطوات التي قامت بها حكومة المملكة المتحدة في متابعة قضية السنكيس.

جاء ذلك خلال جلسة عامة شهدت حضورا لافتا من أعضاء المجلس. وكان كولينز قد استثار ممثل الحكومة في المجلس بسؤاله الثاني عما إذا كان الحكومة البريطانية ستطالب بإطلاق سراح السنكيس. وأشار اللورد في مداخلته إلى أن الدكتور السنكيس هو مدافع عن حقوق الإنسان، وقد قضى أكثر من 10 سنوات في ظروف رهيبة داخل السجن.

ونبه كولينز إلى أن السنكيس قضى أكثر من 200 يوما من الإضراب عن الطعام احتجاجا على مصادرة بحث أكاديمي تاريخي أعده عن البحرين.

وإثارة قضية السنكيس في مجلس اللوردات تأتي بعد أسابيع قليلة من عقد جلسة خاصة في مجلس العموم البريطاني عن أوضاع السجناء السياسيين في البحرين، تركزت فيها المداخلات على قضية إضراب السنكيس.

وتحذر المنظمات الحقوقية الدولية من مغبة تعريض حياة السنكيس للخطر بسبب المماطلة في تسليمه البحث الذي تمت مصادرته بغير وجه حق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى