انتهاكات حقوق الإنسان

الإخفاء القسري في البحرين: تعذيب بلا توقف لتكريس القمع

كشف تقرير حقوقي موسع عن شيوع ظاهرة الإخفاء القسري في البحرين وممارسة التعذيب بلا توقف لتكريس القمع الممارس من النظام البحريني.

وأطلق منتدى البحرين لحقوق الإنسان تقريره بعنوان: (هذه هي الأوامر: التعذيب بلا توقف)، لرصد الانتهاكات المتصلة بالاختفاء القسري في البحرين.

وبلغت انتهاكات الاختفاء القسري في البحرين 416 حالة ما بين 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017 لغاية 28 أغسطس/آب 2021 بينهم 364 راشدا و52 طفلا بحرينيا من 45 منطقة بحرينية، فيما بلغ مجموع أيام الاختفاء القسري لكل الضحايا (6903) يوما.

والتقرير دشَّن في ندوة موازية بمجلس حقوق الإنسان نظمها مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب بالتعاون مع منتدى البحرين لحقوق الإنسان تحت عنوان: (الانتهاكات الحقوقية في البحرين).

ومن بين الحالات التي وثقها التقرير هي كل من الضحايا: السيد علوي حسين الموسوي (48 سنة)، محمد عبد الحسن أحمد كاظم المتغوي (32 سنة)، سيد فاضل سيد عباس، محمد عبد الحسين صالح علي الشهابي، صادق حسن جواد المخوضر، علي ناصر أحمد ناصر، حسين علي محسن علي مهنا.

ورصد التقرير مجموعة من أشكال التعذيب وسوء المعاملة التي يتعرض لها الضحايا منها: الصعق الكهربائي، التحرش الجنسي، الكي بالسجائر المشتعلة، الضرب المبرح بالهروات.

كما تضمنت أشكال التعذيب التهديد بالاعتداء الجنسي على الضحية أو ذويه، الحرمان من النوم، الحرمان من العلاج، الحرمان من التواصل، التعذيب في موضع إصابة جسدية سابقة مثل الوقوف طويلا.

إضافة إلى تعميم صورة الضحية في وسائل الإعلام قبل إدانته (بعد انتهاء الاختفاء القسري)، التقييد بطريقة مؤذية، المشي على جسد الضحية، تعريض الضحية لدرجات عالية أو متدنية جدا.

يضاف إلى ذلك الحرمان من الاستحمام، الحرمان من الصلاة، الحرمان من الزيارة العائلية، الحرمان من حضور مراسم عزاء الأقرباء، الحرمان من الأكل والشرب.

وحول التوزع المناطقي للضحايا، فإنَّ الحالات التي تم رصدها كانت كالتالي:

محافظة العاصمة: 133 حالة بينهم 9 أطفال

المحافظة الشمالية: 233 حالة بينهم 41 طفلاً

المحافظة الجنوبية: 35 حالة بينهم طفلَين

محافظة المحرق: 14 حالة

غير محدّد: حالة واحدة

أمَّا عن صور كيفية الاعتقال التعسفي الذي يتعرض له الضحايا فتوزعت كالتالي:

من الشارع العام

مداهمة غير قانونية للمنزل في أوقات متأخرة بالليل (غالبا)

نقطة تفتيش

بموجب مذكرة استدعاء

من قاعة المحكمة

من مقر العمل

مطار البحرين الدولي (منفذ حدودي)

جسر الملك فهد (منفذ حدودي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى