أخبار

جزء منها سري.. النظام البحريني سيوقع سلسلة اتفاقيات ثنائية مع إسرائيل

يوقع النظام البحريني سلسلة اتفاقيات ثنائية مع إسرائيل خلال زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد إلى المنامة غد وذلك على الرغم من الرفض الشعبي للتطبيع.

وستكون زيارة لابيد أول زيارة رسمية لوزير إسرائيلي إلى البحرين وتشمل تدشين السفارة الإسرائيلية في المنامة وتوقيع سلسلة من الاتفاقيات الثنائية بحسب مصادر تحدثت لبحريني ليكس.

وذكرت المصادر أن الاتفاقيات بعضها سيكون سريا ويشمل تعزيز التعاون الأمني والاستخباري وشراء المنامة المزيد من تقنيات التجسس.

كما من المقرر أن تدشّن إسرائيل والبحرين غداً خط الرحلات الجوية بينهما، وفقاً للاتفاق الذي وقّعه الطرفان في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ضمن ملاحق اتفاقية التطبيع بين الدولتين، المعروفة باسم “اتفاقيات أبراهام”.

وقال بيان صدر عن نائب وزير خارجية إسرائيل عيدان رول، الذي سيمثل إسرائيل في مراسم تدشين خط الرحلات الجوية التجارية، إن المراسم الرسمية لتدشين هذا الخط ستكون غداً في الثانية عشرة ظهراً.

وصرح المسئول الإسرائيلي أن “البحرين تشكل هدفا مهما للأعمال والتجارة بالنسبة لإسرائيل، وفتح خط الرحلات الجوية بين الدولتين هو خطوة استراتيجية مهمة ستساهم كثيرا في دعم الاقتصاد الإسرائيلي والسياحة الواردة والمغادرة، لأن الحديث عن بلد يمكن من خلاله القيام برحلات جوية رخيصة إلى الشرق”.

ورأى البيان الإسرائيلي أن “هذه الخطوة مهمة لأنها تعكس توثيق العلاقات مع دول الخليج، وفقا لاتفاقيات أبراهام التي ستتمخض عن أوجه تعاون أخرى في مجالات كثيرة”.

وأعلنت شركة “طيران الخليج” البحرينية، في وقت سابق من الشهر الجاري، عن عزمها تنظيم رحلات مباشرة إلى تل أبيب، بدءاً من الخميس 30 سبتمبر/أيلول، على أن يكون ذلك بواقع رحلتين أسبوعيا.

وقبل أيام اجتمع الزياني مع رئيس وزراء إسرائيل نفتالي بينت في نيويورك لبحث تعزيز التحالف الثنائي.

وضم الاجتماع وزير الخارجية الإماراتي شاهين المار وانعقد على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وعلم بحريني ليكس أن الاجتماع الثلاثي تناول بحث تعزيز التعاون الأمني والسياسي بين تل أبيب وكل من المنامة وأبوظبي سعيا لتكريس اتفاقيات التطبيع.

وصرح بينت في ذكرى اتفاقيات التطبيع البحريني الإماراتي مع إسرائيل “نحن مستقرون ونؤمن بهذه العلاقة ونريد تمديدها قدر الإمكان”.

وأكد أن إسرائيل تسعى لتوطيد العلاقات والتحالف مع ‎البحرين ودولة ‎الامارات في جميع المجالات وتأمل في انضمام المزيد من الدول إلى دائرة التطبيع.

وأضاف أن شركة الطيران البحرينية “طيران الخليج” ستبدأ يوم الاثنين المقبل بتسيير رحلات جوية منتظمة ومباشرة من وإلى إسرائيل، رحلتان أسبوعيًا في المرحلة الأولى.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى