فضائح البحرين

قناة عبرية: إسرائيل لديها سفارة تنشط في المنامة

كشفت قناة عبرية عن وجود سفارة تابعة لكيان الاحتلال الإسرائيلي بالعاصمة البحرينية المنامة.

وأكدت قناة “آي24نيوز”، أن “إسرائيل لديها بالفعل سفارة تنشط في المنامة” وذلك على الرغم من عدم الإعلان عن تدشين سفارة إسرائيلية حتى الآن.

وبين يناير وفبراير من العام الجاري، كان من المقرر أن يزور رئيس الوزراء الإسرائيلي (في حينه) بنيامين نتنياهو المنامة، وافتتاح سفارة تل أبيب فيها. لينهي 25 عاما من العلاقات السرية بين إسرائيل والبحرين.

ونهاية العام الماضي، زار وفد من وزارة الخارجية الإسرائيلية العاصمة البحرينية المنامة لاختيار موقع إقامة سفارة إسرائيل في البحرين.

وذلك بعد أسابيع من توقيع البحرين والإمارات اتفاقين للتطبيع مع إسرائيل في أيلول سبتمبر 2020.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن ممثلين عن الخارجية الإسرائيلية تفقدوا عدة عقارات بالمنامة لاختيار أنسبها من أجل إقامة السفارة.

وفي وقت سابق، صرح وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، خلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس المحتلة، أن بلاده وافقت على طلب فتح سفارة إسرائيلية في المنامة، وتقدّمت بطلب لفتح سفارة في إسرائيل.

وفي 29 يونيو الماضي، دشن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد في العاصمة الإماراتية أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في الخليج، بعد أقل من عام على تطبيع العلاقات بين البلدين.

وكتب لابيد في تغريدة “قص الشريط في افتتاح سفارة إسرائيل في أبوظبي” مرفقا إياها بصورة تجمعه بوزيرة الثقافة الإماراتية نورة الكعبي.

وقال لابيد إن بلاده ترغب بالسلام مع جيرانها موضحا “لن نذهب إلى أي مكان. الشرق الأوسط بيتنا. نحن هنا لنبقى وندعو كل دول المنطقة للاعتراف بذلك”، وفق تعبيره.

وجاء افتتاح السفارة بعد يومين من لقاء جمع وزير خارجية النظام البحريني مع نظيره الإسرائيلي يائير لابيد، في العاصمة الإيطالية روما.

ويعد اللقاء الأول الذي يعقده وزير خارجية إسرائيل مع ممثلي الدول العربية المطبّعة.

وقال لابيد، عبر “تويتر”: “أشكر وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني، على اللقاء الدافئ والصريح. تحدثنا بإسهاب عن عملية التطبيع في الشرق الأوسط وضرورة توسيعها لمزيد من التعاون مع الدول الأخرى”.

وأمس الأربعاء، استقبل ولي العهد البحريني ورئيس الوزراء سلمان بن حمد آل خليفة السفير البحريني المعين لدى اسرائيل حديثا خالد يوسف الجلاهمة في قصر الرفاع.

وذكرت وكالة “أنباء البحرين” أن ولي العهد أعرب أمام الجلاهمة عن تهانيه بمناسبة تعيينه “رئيسا للبعثة الديبلوماسية للمملكة في إسرائيل”.

وتمنى “له التوفيق في أداء مهامه الجديدة، من خلال تأكيد نهج المملكة الساعي لتعزيز أسس للسلام والتسامح، مما يرسخ ركائز التنمية والاستقرار في المنطقة والعالم”، على حد تعبيره.

ووقعت وزارة الخارجية الاسرائيلية على تعيين الجلاهمة في آذار/مارس الماضي.

وشغل الجلاهمة في الماضي منصب نائب السفير البحريني في الولايات المتحدة، وشغل مناصب رفيعة اخرى في السلك الديبلوماسي البحريني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى