مؤامرات وتحالفات

هدية كوشنير الخاصة لملك البحرين.. نقل لفيفة التوراة إلى الكنيس اليهودي في المنامة

نقلت لفيفة من التوراة إلى الكنيس اليهودي في العاصمة البحرينية المنامة، بعد إعادة تجديده وافتتاحه مؤخرا.

كان مستشار الرئيس الأميركي السابق غاريد كوشنير، أهدى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، هذه النسخة في ديسمبر من العام الماضي.

وقال كوشنر في تصريحات صحفية آنذاك إن لفيفة التوراة التي قدمت للملك البحريني “كتبت تكريما له”، حيث ستستخدم في الكنيس اليهودي في الجزيرة الخليجية الصغيرة.

وتلقت الهدية يوم الاثنين سفيرة البحرين السابقة لدى الولايات المتحدة، هدى نونو، ورئيس الجالية اليهودية في البحرين، إبراهيم داود نونو.

وقال رئيس الجالية اليهودية في البحرين، إن هذه هي المرة الأولى منذ عام 1947 التي يتم فيها إدخال لفيفة من التوراة داخل الكنيس.

ويحمل الكنيس اسم الوصايا العشر ويتواجد في العاصمة البحرينية المنامة.

وأضاف نونو في تصريحات صحفية: “لقد تلقيناها أخيرًا والآن أصبح كنيسنا يعمل بكامل طاقته، حيث يمكننا إقامة صلواتنا الأسبوعية”.

وقال إنه ورفاقه اليهود في البحرين الآن فقط بحاجة إلى حاخام لقراءة التوراة.

وأضاف إنه تطور كبير بالنسبة لنا أن نكون قادرين على استخدام لفيفة التوراة في الكنيس مرة أخرى.

ويشاع بأن البحرين تتواجد بها جالية يهودية يبلغ عدد أفرادها 35 شخصًا فقط.

ومنتصف ديسمبر الماضي، أظهرت صورة نشرها الممثل الخاص للبيت الأبيض آفي بيركوفيتش (في حينه)، على موقع تويتر، كوشنير، وهو يهدي حمد بن عيسى نسخة ملفوفة من التوراة اليهودي.

وذلك قبل وقت قصير من توقيع ما يسمى باتفاقات إبراهيم في واشنطن والتي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات والبحرين.

ومنذ ذلك الحين عينت البحرين أول سفير لها على الإطلاق في إسرائيل. ومن المقرر أن تبدأ شركة طيران الخليج الناقل الوطني لها رحلات مباشرة إلى تل أبيب الشهر المقبل.

والشهر الماضي أدى أعضاء بعثة تجارية إسرائيلية الصلاة الأولى في الكنيس اليهودي الوحيد في البحرين والذي أعيد افتتاحه بعد إعادة ترميمه.

وأفادت قناة i24 الإسرائيلية، أن المدير العام لبنك لئومي الاسرائيلي ترأس البعثة الاسرائيلية، وتضم مجموعة من كبار المسؤولين في قطاع الاقتصاد الإسرائيلي.

وذكرت القناة أن البعثة أجرت زيارة إلى مملكة البحرين بهدف تشجيع التعاون التجاري بعد اتفاق التطبيع.

وقالت إنه بسبب ازمة كورونا البعثة كانت محدودة وضمت 15 شخصا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى