فضائح البحرين

حصار قطر.. تخبط وصراعات في أوساط النظام البحريني

تسيطر حالة من التخبط والصراع والاختلاف في وجهات النظر على الأوساط الرسمية البحرينية فيما يتعلق بحصار قطر.

وذكرت مصادر حصرية لموقع “بحريني ليكس” أنه وبعد سنوات من الحصار الخليجي المفروض على قطر، ثمة أصوات برزت مؤخراً في أوساط النظام البحريني تدعو لإنهاء هذه الخصومة التي أتضح عدم تحقيقها أي نتائج سوى صنع المزيد من العداء الخليجي الداخلي.

وأوضحت المصادر أن هذه الأصوات باتت تعارض السياسة البحرينية القائمة على تغذية العداء مع قطر، إذ توصلت هذه الأصوات إلى قناعة بأن حصار قطر لم يعد يجدي نفعاً ولم يحقق أي نتائج بالنسبة لدور الحصار (السعودية، البحرين، الإمارات ومصر)

وبينما سحب وزير داخلية البحرين تهديداته النارية ضد قطر، بات يؤيد التفاوض المباشر بين الجانبين، فيما أصدر مجلس النوّاب البحرينيّ بيانًا لا ينصح فيه بالتصالح مع دولة قطر.

وأثنى وزير الداخلية البحريني على دعوة مجلس الوزراء البحرينيّ إلى التفاوض الثنائيّ المباشر مع قطر، للوصول إلى اتفاق بشأن استمراريّة السماح للصيّادين في البلدين بممارسة نشاطهم، وفق ما هو متعارف عليه منذ عقود، وأكد أنّ تأمين سلامة البحّارة أولويّة قصوى.

تهديدات بحرينية

وكان الوزير قد توعّد السلطات القطريّة بالمعاملة بالمثل، بتطبيق نفس الإجراءات التي تقوم بها حيال الصيّادين البحرينيين.

إلى ذلك، أعربت رئيسة مجلس النوّاب البحرينيّ «فوزية زينل» عن امتنانها بقيام الجهات المعنيّة بتعويض البحّارة البحرينيين المتضرّرين جرّاء الإجراءات المتّخذة من قبل السلطات القطريّة، والمباشرة في حصر الأضرار وصرف التعويضات.

وأكدت «زينل» على أهميّة التفاوض الثنائيّ المباشر مع دولة قطر، للوصول إلى اتفاق بشأن استمراريّة السماح للصيادين في البلدين بممارسة نشاطهم وفق ما هو متعارف عليه منذ عقود – بحسب وكالة أنباء البحرين الرسميّة – «بنا».

لا تصالح

ولكن مجلس النوّاب البحرينيّ كان قد أصدر في وقت سابق بيانًا لا ينصح فيه بالتصالح مع دولة قطر، قبل حلّ المسائل العالقة بالتفاوض وعودة الأمور إلى طبيعتها.

وطالب بتمسّك الجميع باتفاق الرياض الذي وقّعت عليه الدول، ومن ضمنها قطر.

وكان رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة والدفاع والأمن الوطنيّ بمجلس النواب البحرينيّ «محمد السيسي البوعينين»، قد أشار إلى أنّ هناك تحرّكًا نيابيًا حول ما وصفه بالاستهداف الممنهج من السلطات القطريّة للصيّادين البحرينيين في المياه الإقليميّة البحرينيّة.

واعتبر أنّ السياسة العدائيّة التي تنتهجها قطر تجاه البحرين وشعبها، هدفها خلق حالة من الابتزاز والاستفزاز السياسيّ – بحسب قوله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى